Items filtered by date: آذار/مارس 2018

 

اقام قسم هندسة العمارة بتاريخ 19 / 3 / 2018 وعلى القاعة الزرقاء  بحضور معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د باسم حسن هاشم وبالتعاون مع شركة جوتن JOTUN  للدهان الشرق الأوسط العالمية ورشة عمل بعنوان " توظيف اللون في اثراء السطوح الداخلية والخارجية " .

تضمنت الورشة محاور متعددة شملت مواضع عدة منها التأثيرات الخاصة للألوان على الإستخدامات الخارجية للأبنية وكذلك دور الطلاءات في عملية تصميم الديكور وأثرها السايكولوجي على البيئة الداخلية وآلية الطرق المتبعة في التدرجات اللونية للأصباغ من خلال استخدام برنامج Colour Advisor  ورفد تلك المعلومات المقدمة من قبل كادر متخصص من الشركة ودورها في رفع مستوى الذوق الفني , الحسي والتقني لاجل زيادة الخبرات وصقل المهارات الخاصة بمجال فن وعلم هندسة العمارة عموماً وطلبة القسم على وجه الخصوص .

من جهة اخرى شارك بالورشة اعداد كبيرة من تدريسي وطلبة القسم بمختلف مراحله العلمية في ختام الورشة تم توزيع شهادات تقديرية على المشاركين من قبل م.د نعمة محمود عطية ممثلاً عن رئاسة القسم متمنين بذلك للجميع المزيد من التقدم والإزدهار خدمة في بناء عراقنا الحبيب .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

اقام قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية حملة تطوعية زراعية لتشجير حديقة ومحيط القسم في يوم الخميس المــــوافق 15 – 3 – 2018 و باشــــراف رئيس القــــــسم أ.د إبراهيم جواد كاظم ومعاون رئيس القسم للشؤون الإدارية أ.م.د عبد الله سعدون سلمان ومشاركة عدد من تدريسي القسم م.د مهدي صالح فرج و م.د نعمة محمود عطية بالتعاون مع الوحدة الزراعية في الجامعة التكنولوجية ومساهمة جماعية من قبل طلبة الصف الرابع بزرع الشتلات بمختلف الاصناف من المزروعات الطبيعية  . وتأتي هذه الحملة الزراعية ضمن النشاطات السنوية لقسم هندسة العمارة في اشاعة روح التعاون والتضامن وتفعيل دور النشاطات التطوعية والتي تهدف في غرس حب العمل الجماعي بين طلبة القسم بتقديم افضل الخدمات المجتمعية والتي تصب في  خدمة وبناء عراقنا الحبيب .  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

منح قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة شهد رعد حميد عن رسالتها  الموسومة "  الهياكل المنشئية المبهرة في العمارة المعاصرة " .

 تمت المناقشة بحضور معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م. د باسم حسن هاشم ومجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا .

تطرق الباحث حول  (  نقص الدراسات التي تطرح العلاقة بين الهياكل المنشئية و صفة الابهار في العمارة ، وبعد مناقشة عدد من الدراسا  المعمارية، وغير المعمارية التي أوضحت أن تميز العمارة مرتبط بمصادر، وآليات في اكساب المنظومة المنشئية هيئة غير تقليدية تحول النظام المنشئي من نظام انشائي بنائي بحت قائم على الجوانب الفيزيائية، والرياضية الى نظام فني مترجم لمستوى الابتكار الفكري للمصمم إلا أنه لا توجد د ا رسة واضحة تتناول صيغ التوليد الشكلي للهياكل المنشئية المبهر ة ، ومن هنا برزت المشكلة البحثية المتمثلة ب )عدم شمولية الدراسات لستراتيجيات وآليات ومقومات توليد الهياكل المنشئية المبهرة في العمارة المعاصرة(، وتحدد الهدف  )ببناء إطار نظري يصف صيغ توليد الشكلي للهياكل المنشئية المهبرة في العمارة المعاصرة

وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د أسماء محمد حسين  رئيساً وأ.م.د أريج كريم مجيد  م.د شمائل محمد وجيه اعضاءاً و أ.م.د صفاء الدين حسين علي عضوا ومشرفاً .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

اقام قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية سفرة علمية لطلبة الصف الرابع وذلك بزيارة المجمع السكني في الصالحية والمجمع السكني في شارع حيفا العمارات البرجية كجزء من متطلبات المشروع السكني لطلبة الصف الرابع في مادة التصميم الحضري وتأتي هذه الزيارة ضمن النشاطات السنوية لقسم هندسة العمارة في اشاعة روح التعاون بين طلبة القسم وتعريفهم بمتطلبات سوق العمل وزيادة خبراتهم العلمية والمهنية في مجال تخصصهم الاكاديمي ضمن خطة السنوية للقسم والتي تهدف في رفع وبناء قدراتهم في مجال حقل العمارة والتخطيط الحضري
اشرف على السفرة مسؤولي الصف الرابع كل من التدريسيين :-
 
1-  أ.م.د خنساء غازي رشيد .
2-  أ.م.د رواء فوزي نعوم .
3-  م.د مفيد إحسان شوك .
4-  م.م ندى خليل ابراهيم .
5-  م.م بان عبد الجليل .   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

منح قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالب)  أحمد حميد كاظم ( عن رسالته الموسومة "  الفضاءات الثقافية الحضرية  " . وقد تمت المناقشة بحضورمن قبل رئاسة القسم ومجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا .

تطرق الباحث في رسالته الحاجة إلى اطار معرفي شامل لأداره الأبعاد ( الاقتصادية، الاجتماعية، العمرانية ) المؤثرة في تفعيل الفضاءات الثقافية الحضرية محليا ) وتم تحديد هدف البحث في ( بناء نموذج معرفي لدور الإدارة للأبعاد المؤثرة في تفعيل الفضاءات الثقافية الحضرية وإيجاد منظومة تقييم شاملة لعمليات تفعيل الفضاء الثقافي، ووضع منهج إدارة تكاملي لتفعيل الفضاء الثقافي ( عمرانيا، اقتصاديا، اجتماعيا ) .

وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د عبد الحسين عبد علي العسكري رئيساً وأ.م.د سعد خضير الجميلي  م.د مصطفى كامل كاظم اعضاءاً و أ.م.د صفاء الدين حسين علي عضوا ومشرفاً .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top