• image
  • الدراسات العليا

                       اعلانات الى المتقدمين للدراسات العليا  (هام جدا)      اعلانات الى طلبة الدراسات العليا المناقشات

  • image
  • الخطة الدراسية

                    الدراسات الاولية    الدراسات العليا      الخطة الدراسية للدراســـات الاوليـــة    الخطة الدراسية للدراسات العليا     متطلبات القبول والتسجيل للدراسات الاولية      متطلبات القبول والتسجيل للدراسات العليا للعام الدراسي   خطة القبول للدراسات الاولية   خطة القبول في الدراسات العليا        

  • image
  • بوابة القسم الالكترونية

              الدخول الى صفوف التعليم الالكتروني لقسم هندسة العمارة فديو عن مراحل تسجيل الدخول الى منصة الـ google classroom للتدريسي والطالب     الاستمارة الخاصة لانشاء البريد الالكتروني لطلبة قسم هندسة العمارة       

  • image
  • المحاضرات

                    محاضرات 2020-2021  محاضرات 2019-2020  محاضرات 2018-2019   محاضرات 2017-2018       

  • image
  • الخريجون

                        اسماء الخريجون       وحدة متابعة الخريجين     

  • image
  • مشاريع التخرج

                  مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2020-2021 مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2019-2020   مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2018 - 2019 مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2017 - 2018 مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2016-2017  مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2015-2016 مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2014-2015  مشاريع التميـــز الفائزة للعام 2014  مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2013 - 2014   مشاريع التميـــز الفائزة للعام 2013   مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2012 - 2013  مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2011 - 2012  مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2010 - 2011  مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2009-2010  مشاريع تخرج طلبة الدراسات الاولية للعام 2009 - 2008

شعبة الجودة

 

                      مقدمة عامة عن شعبة ضمان الجودة في قسم هندسة العمــــارة 

تمثل شعبة ضمان الجودة في قسم الهندسة المعمارية الآلية التي من خلالها يتم إنشاء نظام مستمر لضمان الجودة في القسم تمهيدا للحصول على الاعتماد الاكاديمي، اذ يسعى قسم الهندسة المعمارية في الجامعة التكنولوجية الى تنسيق ومتابعة و إنجاز كافة الأمور الأكاديمية و الإدارية المتعلقة ببرامج الكلية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال وضع القسم لنظام داخلي خاص بضمان الجودة وبما يؤكد ويعزز جودة البرامج العلمية من حيث وضع نظم لمتابعة وتقييم الأداء وتحديد الفرص والتحديات و نقاط الضعف والقوة ( التقييم )، وتقديم خطط التحسين وتحديد أولويات التنفيذ (التقويم) وصولا الى جودة التعليم المعماري التي تعني مجموع خصائص ومميزات النظام التعليمي ومقدرته على تقديم خريج متميز يلبي ويحقق الاحتياجات الآنية والمستقبلية و التطلعات الاستراتيجية للمستفيد من الخدمة ( الطالب وسوق العمل والمجتمع )، ليقود ذلك كله الى الاعتماد الاكاديمي .
ويعد ضبط الجودة متطلباً قبلياً وشرطاً لإجراءات الحصول على الاعتماد الأكاديمي وتستهدف إجراءات ضبط الجودة إثبات أن قسم الهندسة المعمارية قادر على تلبية المعايير و مؤهل لاتخاذ إجراءات الاعتماد الأكاديمي . ويعني مفهوم ضمان الجودة الأنظمة والعمليات التي يتبعها القسم للتأكد من أن المعايير الأكاديمية معروفة ويتم تحقيقها، طبقاً للرؤية و الرسالة والاهداف المعلنة، وتتفق مع المعايير المحلية في تحقيق الهوية والخصوصية والتأكيد على القيم الحضارية المستمدة من اصالة التراث ومعطيات الحاضر على ان تتماشى مع المعايير العربية والعالمية، وكذلك التأكد من أن جودة فرص التعلم وجودة البحوث وجودة المشاركة المجتمعية مناسبة وتتوافق مع توقعات المستفيدين من الخدمة .



رؤية شعبة ضمان الجودة في القسم
نشر ثقافة الجودة والحث على وضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية في العمل وخطط التحسين المستمر لها، ومتابعتها من خلال تقارير التقييم الذاتي، سعيا نحو بناء مخرجات تعليمية عالية الجودة وتهيئة الاجواء المناسبة للاعتماد الدولي للبرامج التعليمية في القسم.
رسالة شعبة ضمان الجودة في القسم
ضمان جودة البرامج التعليمية والتحسين المستمر لها طريقا لتطوير التعليم المعماري باتجاه الاعتمادية الدولية واعداد مهندس معماري يمتلك مهارات مهنية عالية.
الاهداف الاستراتيجية لشعبة ضمان الجودة في القسم
1- نشر ثقافة الجودة بين كافة منتسبي القسم، بما يضمن توليد شعور العمل الجماعي المنظم لخدمة اهداف المؤسسة التعليمية والمجتمع.
2- حث جميع المفاصل الادارية والتعليمية في القسم على تبني الاسس العلمية والعملية للتخطيط على المستوى الاستراتيجي بعيد المدى وعلى المستوى التشغيلي قصير المدى لوضع وادارة البرامج التعليمية وسياسات قبول الطلبة والتدريسين والمنتسبين في القسم، فضلا عن ادارة الموارد المالية والمادية التقنية والتكنولوجية الاخرى.
3- متابعة تنفيذ وتوثيق وتحسين الخطط الموضوعة، وتقييم كفاءة المخرجات التعليمية في ضوء تحقيقها للاهداف الاستراتيجية للقسم وبرامجه التعليمية على المستوى التفصيلي المتعلق بالمهارات التي يقدمها البرنامج التعليمي ومفرداته الدراسية وعلى المستوى الشمولي المرتبط بضمان تحقيق الحد الادنى للمواصفات المهنية والادائية العالية التي تضمن كفاءة الخريج واعداده لتحمل مسؤولياته المهنية لخدمة مجتمعه.
4- السعي نحو المراجعة المستمرة لاداء البرامج التعليمية ولخطط التحسين في القسم من خلال تقارير التقييم الذاتي، التي تعالج اهم المحاور اللازمة لكشف مواطن القوة والضعف، والفرص والتهديدات التي تواجه البرامج التعليمية وخططها وعلى مختلف المحاور ابتداءا بالطالب والمنهج الدراسي والتدريسي وادارة الموارد المالية والبشرية وصولا الى البنى التحتية وملائمتها للبيئة التعليمية السليمة ذات الكفاءة الادائية العالية.
5- توفير البيئة والارضية اللازمة للاعتماد الدولي للبرامج التعليمية في القسم، من خلال ضمان توفر المرتكزات الثلاثة الرئيسة للجودة من وضع الاهداف للبرامج التعليمية، ومتابعة مستوى تحقق تلك الاهداف في المخرجات التعليمية، والتحسين المستمر لتلك البرامج التعليمية.

مجالات عمل وانشطة شعبة ضمان الجودة في القسم
1- وضع الرؤية والرسالة والأهداف للقسم . وهي عبارة مختصرة تبين بوضوح واجبات القسم وتوقعاته ودوره في تطوير المجتمع وحل المشاكل من خلال البحث العلمي وتعزيز المشاركة والابداع المجتمعي المحيط به فى ضوء أهدافه الاستراتيجية المعلنة .
2- إنشاء قاعدة بيانات للقسم .
3- نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة والعاملين في القسم .
4- تدريب كوادر من أعضاء الهيئة التدريسة كمدربين فى مجال إدارة الجودة (بناء القدرة المؤسسية) .
5- تقييم الاحتياجات للأنشطة المختلفة في القسم .
6- وضع نظام للتقييم والمتابعة واقتراح خطط التطوير .
أ. تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسة في القسم وفق استمارات خاصة .
ب. تقييم أداء الطلبة والأنشطة الطلابية .
ت. تقييم وتوسيع أنشطة خدمة المجتمع وخلق ما يسمى بـ ( مجتمع المعرفة ).
ث. تقييم الخدمات العلمية والبحثية والمجتمعية في القسم .
ج . وضع اهداف طموحة للتطوير سنويا .
ح . تدعيم اسس اختيار القيادات العلمية والادارية الكفوءة .
7- وضع نظام لضمان الاستمرارية .
8- إنشاء نظام لمتابعة الخريجين .
9- وضع المعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية والتي تحافظ على الخصوصية المحلية .
10- توصيف المقررات والبرامج الدراسية في القسم .
11- إعداد تقرير المقررات والبرامج الدراسية في القسم .
12- إعداد التقرير السنوي للقسم . يعده القسم ويشمل عرض وتحليل للتقارير السنوية لكل من المقررات الدراسية والبرامج الأكاديمية ورؤية شاملة لأداء القسم وضبط خطة التطوير لكي تستجيب للاحتياجات الطارئة في القسم .

اعمال شعبة الجودة و نشاطاتها :

1-  تفاصيل ورشة العمل لضمان الجودة في جامعة بغداد من الفترة 1-5 /7/2012

 
الرؤيا و الرسالة و الاهداف :

الرؤية :
ان تتبوء الشعبة الموقع المبدع والريادي والمبادر والمتميز في ممارسات ضمان الجودة في القسم.
الرسالة :
قيادة فعاليات ضمان الجودة وعمليات تحسين الاداء المستمر في مختلف انشطة القسم من خلال تطبيق أنظمة الجودة الحديثة لدعم رسالة القسم وتحقيق أهدافه الإستراتيجية .
الاهداف :
1. نشر ثقافة الجودة بين منتسبي القسم والقيام بالدراسات وعقد المؤتمرات والندوات واللقاءات وورش العمل في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي و وضع استراتيجيات عامة لتطبيق الجودة في القسم .
2. الحث على تنفيذ السياسات العامة وقواعد عمل جهود التطوير الشامل و المساهمة في العمل على تبسيط الإجراءات في المجالات الإدارية والأكاديمية بما يحقق أهداف ضمان الجودة في القسم .
3. تقديم الدعم والمشورة لمختلفانشطة القسم ووحداته في كل ما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي بما ينسجم وتحقيق اهداف القسم .
4. تنظيم أنشطة القسم المتعلقة بإعداد وتنفيذ خطط التقويم والاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في فروع القسم ووحداته الإدارية منها والأكاديمية .
5. إقرار تشكيل اللجان ذات العلاقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي ومتابعة تنفيذها لأعمالها في ما يتعلق بمهام الجهات المرتبطة بها ، وتحسين الجودة والأداء على مستوى القسم بمختلف انشطته الإدارية و الأكاديمية .
6. إقامة علاقات علمية ومهنية بين القسم والمؤسسات الأخرى المتميزة في تطبيق الجودة والاعتماد الأكاديمي ، و تعزيز الجهود لرفع تصنيف القسم الأكاديمي والمهني .
7. إقرار ومتابعة معايير ومؤشرات الأداء الأكاديمي والإداري من قبل وحدات القسم وانشطته المختلفة ، و بناء خبرات متميزة في مجال الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي في التعليم الجامعي .
8. الإشراف على تنفيذ برامج الخطة الإستراتيجية من قبل وحدات القسم المختلفة ، و التعرف على توقعات ومتطلبات ومستوى رضا عملاء القسم (الداخليين والخارجيين) وإبلاغها إلي كافة الوحدات الاكاديمية والادارية ذات العلاقة في القسم .
9. التعرف على مستويات الأداء وقياس التغيرات في أداء وحدات القسم المختلفة ، و الإشراف على إعداد و تنفيذ برامج جوائز الإبداع والتميز في الأداء الأكاديمي والوظيفي.
10. دراسة وإبداء الرأي في كل ما يحال إليها من مخاطبات أو دراسات ذات علاقة بمهام وأهداف عمادة القسم .

 

ضمان الجودة :

متطلبات عناصر ضمان الجودة في القسم :

1 - توحيد جودة المدخلات التي تمثل الطالب وعضو الهيئة التدريسية والمقررات الدراسية واخضاعها للمراجعة الدورية وفقا لمتطلبات ادارة الجودة الشاملة ، أي توحيد رؤية رؤية القسم للوصول الى الهدف .
2- تحديد مواصفات الخريج بما يلبي متطلبات واحتياجات البلد الحالية والمستقبلية المرسومة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
3- ضمان جودة العملية التعليمية بجميع مراحلها وتلافي الاخطاء المتوقعة قبل حصولها ، وذلك من خلال وضوح الرؤية والرساله والاهداف للقسم .
4- ضمان جودة الخريج في العام الدراسي النهائي وضبط جودة الاطروحة التصميمية والتي تمثل جودة مراحل العملية التعليمية المعمارية ومدى تأثير ذلك في التغذية الراجعة .
5- تحليل المعلومات التي ترد من حاجة السوق المعمارية ورجال الاعمال واستمارة متابعة الخريجين والاستفادة منها في تحسين الاداء وتلافي الاخطاء .
6- تدريب وتطوير العاملين ابتداءا من اعضاء الهيئة التدريسية والاداريين لرفع كفاءة الاداء وخلق روح الانتماء للقسم وتقليل التكلفة وارضاء رغبات وتلبية توقعات المستفيدين .
7- التكامل والواقعية في الرؤية والرسالة والاهداف في الشكل والمضمون مما يبعد الاجتهادات الفردية لادخال او تبديل أي جزئية وهذه الرؤية تكون متكاملة مع رؤية الجامعة والوزارة .
 

 فلسفة شعبة ضمان الجودة:

نعرض لكم الفلسفة المتبناة من قبل شعبة ضمان الجودة في القسم لغرض اقرارها ورفعها على الموقع الالكتروني للقسم .
يُعد النجاح بضمان الجودة والإعتمادية من المسؤوليات والإلتزامات عند الحديث عن مدرسةٍ معمارية، إشتقت طريقها المبدع والفريد في تدريس وتعليم برنامج ومنهج معماري ذي خصوصية مُستمدة من خصوصية الجامعة التكنولوجية في التركيز على الجانب التطبيقي والعملي، ولقسم الهندسة المعمارية في الجامعة التكنولوجية دوراً مبادراً وواضحاً، وسعياً حثيثاً في التركيز على جودة واتقان للمناهج والمقررات الدراسية تجلى بوضوح في سمعة خريجيه على مدار الأعوام الماضية من تميز وإبداع وبما تشهد به مؤسسات العمل في القطاع العام والخاص في داخل العراق وخارجه .
نحن أمام مدرسة معمارية ناهضة تنشدّ في عملها وتنشط وتجتهد في تطبيق معايير الجودة بما فيها من خصوصية في التعليم المعماري كالتي يحملها قسم الهندسة المعمارية في رؤيته ورسالته وأهدافه المعلنة مقارنة ببقية أقسام الهندسة المعمارية في الجامعات العراقية .
ترتبط مبادئ إدارة الجودة التي تبدو متداخلة في مضمونها ومخرجاتها في التعليم المعماري ارتباطاً وثيقاً بمفهوم الإعتمادية Accreditation التي تُعد أداة فعالة لضمان جودة العملية التعليمية ومخرجاتها واستمرارية تطويرها، كما ترتبط بمفاهيم أخرى قد تبدو متوازية كالاعتراف بالشهادات وتراخيص مزاولة المهنة ؛ كالتقييم الذي يستند الى منظومة من المعايير القياسية المعتمدة، والتقويم الذي يهدف للوصول الى استنتاجات تقود الى اتخاذ اجراءات تطويرية لتفادي القصورفي الالتزام بمعايير الجودة ، ومفاهيم ضبط وتخطيط وضمان و تطوير الجودة وصولا الى الاعتماد الاكاديمي لتحقيق الأهداف التي أقرها القسم .
يلتزم قسم الهندسة المعمارية في الجامعة التكنولوجية بتقديم خدماته للمستفيدين بأعلى مستوى ممكن من الجودة كفلسفة متبناة من قبل إدارته، وتشترك كوادر القسم بجميع مستوياتها في مسؤولية تنفيذ هذا الإلتزام، إذ يتفانى الجميع في أداء المهام بطرق مضمونة الجودة مقتفين بذلك أثر مبدأ؛ " صحيح من المرة الأولى وفي كل مرة " ، ويهدف القسم ليكون انموذجاَ في التعليم المعماري من خلال تبني نظام لإدارة الجودة الشاملة وفقا للخطة الإستراتيجية التي تتفق مع المعايير المحلية في تحقيق الهوية والخصوصية والتأكيد على القيم الحضارية السامية المستمدة من أصالة التراث ومتفاعلة مع معطيات الحاضر، على أن تتماشى مع المعايير العربية والعالمية، وكذلك التأكُد من أن جودة فرص التعلم وجودة البحوث وجودة المشاركة المجتمعية مناسبة وتتوافق مع توقعات المستفيدين من هذه الخدمة والآليات التي توفرها التقنيات الحديثة واساليب التعلم والإدارة الجديدة عالمياً .
يُعد ضبط الجودة متطلباً قبلياً وشرطاً لاجراءات الحصول على الإعتماد الأكاديمي . وأن شعبة الجودة في القسم ومن خلال العاملين تضمن قدرة تنافسية عالية فيما يقدم القسم من خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية متميزة من خلال مجموعة من النقاط أو المحاور منها ؛
- نشر ثقافة الجودة بين اعضاء هيئة التدريس والهيكل الاداري والعاملين وطلبة القسم .
- وضع نظام واضح للجودة وتعزيز الوعي لضرورة الإلتزام بمتطلبات الجودة .
- كسب ثقة المجتمع في الخريجين وفقاً لمعايير عالمية .
- تهيئة القسم للوفاء بمتطلبات ومعايير هيئة ضمان الجودة والاعتماد في وزارة التعليم العالي .
- التوثيق .
- تطوير المصادر .
- التجديد .
- التقييم والتقويم .
كل هذا يتم من اجل الوصول الى الاعتماد الاكاديمي ، وهو الحافز على الارتقاء بالعملية التعليمية ككل ومبعث على اطمئنان مؤسسات المجتمع لمستوى خريجي القسم . وان الاعتماد ليس حَجراً على الحرية الاكاديمية أو تعرضاً لقيمها بل يلعب دوراً اساسياً في محاكاة الدرجات العلمية التي يمنحها القسم مع الدرجات العلمية التي تُمنح في اقسام هندسة العمارة في الجامعات العربية والعالمية ضمن المواصفات العامة للخريج في اختصاص الهندسة المعمارية والخاصة للخريج من الجامعة التكنولوجية تحديداً .
وللوصول لهذا الهدف السامي في مستوى عالٍ من الجودة تم الشروع بتشكيل عدة لجان وعلى النحو التالي :
1. لجنة صياغة الرؤية والرسالة والأهداف وتحديثها دورياً .
2. لجنة المعايير الأكاديمية والبرامج والمقررات الدراسية، والتي تعنى بمراجعة وتقييم وتوصيف البرامج والمقررات الدراسية .
3. لجنة تطوير اعضاء الهيئة التدريسية في ضوء معايير الجودة الشاملة ومتطلباتها .
4. لجنة البحوث وتحديث المناهج للدراسات الأولية والعليا من خلال التطوير النوعي للبحوث وتقييمها فيما يخص البرامج والتخصصات وربطها مع الانشطة المجتمعية والحاجة الفعلية .
5. لجنة المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة ومحاولة تعميم ثقافة ( مجتمع المعرفة ) .
6. لجنة جودة فرص التعليم المهتمة بكفاءة القاعات الدراسية والمراسم والمختبرات والمكتبة والمقررات الالكترونية .
7. لجنة تطوير القيادات الادارية وفق ضوابط موضوعية واشراك الناشطين في اليات اتخاذ القرار وتنفيذه بشكل ميسر .
8. لجنة التوثيق ونظم المعلومات والمراجعة الداخلية، وايجاد الية مبسطة للحفظ والاسترجاع .
9. لجنة متابعة الخريجين وفق استمارة استبيان متاحة على الموقع الالكتروني .
10. لجنة شؤؤون الطلبة ومعايير التقييم، وتعنى نتدعيم الثقة ومهارات الاتصال لدى طلبة قسم الهندسة المعمارية وتشجيعهم على توسيع ابواب الثقافة العامة التي تتطلب ان يتسلح بها المعماري من خلال توفير المصادر والآليات كالورش الفنية ورعاية الموهوبين .
وتعد لجنتي المعايير الاكاديمية وتطوير اعضاء الهيئة التدريسة في الاقسام العريقة علميا كقسم الهندسة في الجامعة التكنولوجية اللبنة الاساسية للوصول الى المبتغى الاستراتيجي لضمان الجودة الشاملة في التعليم المعماري .

 

الاعلانات والاحداث القادمة

14 كانون2/يناير 2022
14 كانون2/يناير 2022
04 كانون2/يناير 2022
29 كانون1/ديسمبر 2021
27 كانون1/ديسمبر 2021
جدول الفصل الاول - 2021-2022   اضغط هنا   
15 كانون1/ديسمبر 2021
11 كانون1/ديسمبر 2021
برعاية الجامعة التكنولوجية وفي اطار تعميق اواصر

الطلبة الاوائل

Top